أخيار وطنيةفن و ثقافة

عريضة رقمية ضد السطو على “قفطان النطع الفاسي”

أطلق مجموعة من النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي عريضة، يدعون من خلالها المغاربة إلى التوقيع تنديدا بإدراج صورة لـ “قفطان النطع الفاسي” ضمن الملف الجزائري للتراث لدى “اليونسكو”، داعين إلى سحبها والدفاع بشراسة عن التراث المغربي من المحاولات المتكررة للسرقة، وتصحيح جميع المغالطات في الموضوع.

كما انهالت خلال الأيام الماضية، تدوينات وتغريدات في العالم الافتراضي، تعبر عن الغضب المغربي بسبب الإصرار على نسب هذا التراث إلى غير موطنه الأصلي.

وكان المغرب قد وضع رسميا، منذ شهرين، ملف القفطان لدى اللجنة الحكومية لصون التراث لسنة 2025، وستدافع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشدة عن القفطان المغربي لدى “اليونسكو”، من أجل التصدي لمحاولات سطو الدولة المجاورة على القفطان المغربي، ونسبه إلى تراثها، وتسجيله في الملف الذي قدمته لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

المسطرة القانونية التي اتبعتها الوزارة الوصية، هي وضع شكاية عبارة عن تعرض لدى لجنة التقييم ب“اليونسكو”، بالتنسيق مع وزارة الخارجية المغربية ومندوبية المغرب لدى “اليونسكو” من أجل سحب صورة القفطان والوصف المكتوب تحت الصورة.

ووفقا لقانون “اليونسكو” يحق للدول كل سنتين التسجيل في التراث اللامادي، وقد سجل المغرب في سنة 2021 التبوريدة، وفي السنة الجارية سيتم تسجيل فن الملحون؛ لكن القفطان لن يسجل إلا في سنة 2025.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *